الرئيسية » الأخبار »   24 كانون الثاني 2023

| | |
مجلس أمناء "مسارات" يقرّ التقارير الإدارية وبرامج العمل

  • وضع خطة لمواجهة العجز في موازنة المركز
  • تشكيل لجنة لتنمية الموارد المالية، وبحث إضافة أعضاء جدد إلى عضوية المجلس
  • تعزيز مشاركة النساء والشباب من مختلف التجمعات الفلسطينية
  • تطوير الرؤية الإستراتيجية الناظمة لعمل المركز خلال الفترة القادمة

مسارات 2022: مؤتمران بمشاركة نحو 900 شخص، 63 ورشة ولقاء حواريًا، 35 ورقة سياساتية وبحثية، 40 لقاء مع سياسيين وديبلوماسيين وباحثين فلسطينيين وعرب وأجانب

4 دراسات ووثائق: الخدمات العامة المقدمة إلى الشباب، التقرير الإستراتيجي للمؤتمر،  وثيقة مخرجات الحوار النسوي، وثيقة تطوير التمكين السياسي للمرأة

أقرّ مجلس أمناء المركز الفلسطيني لأبحاث السياسات والدراسات الإستراتيجية (مسارات)، التقرير الإداري عن العام 2022، ومحاور العمل الرئيسية للعام 2023، إضافة إلى تشكيل لجنة من أعضاء المجلس لتنمية الموارد المالية، والبحث في إضافة أعضاء إلى عضوية المجلس.

وعقد المجلس اجتماعه الثاني عشر في مقر المركز بالبيرة، وعبر برنامج زووم، برئاسة د. فيحاء عبد الهادي، رئيسة المجلس، وبمشاركة أغلبية أعضائه من الجنسين في الضفة الغربية وقطاع غزة وأراضي 48 والشتات.

وناقش الاجتماع الوضع المالي للمركز، وتوقف أمام العجز في الموازنة، واتخذ مجموعة من القرارات لمواجهة العجز، على رأسها إعادة تشكيل لجنة تنمية الموارد، للحصول على موارد مالية ومشاريع جديدة. وفي هذا السياق، قدم الاجتماع شكره لكل من ساهم في دعم المركز، ويهيب بالأفراد ورجال الأعمال والشركات التبرع للمركز، من أجل مواصلة المركز لدوره، والمحافظة على استقلاليته.

وتوقف الاجتماع أمام التحديات الأخرى التي تواجه المركز، واتخذ عددًا من القرارات لتطوير العمل في مختلف البرامج والمشاريع، بما يشمل مواصلة الحرص على تناول القضايا ذات الأولوية لمختلف التجمعات الفلسطينية في الوطن والشتات، لا سيما فيما يتعلق بالإنتاج البحثي والسياساتي، وتعزيز مشاركة النساء والشباب من مختلف التجمعات الفلسطينية، كما أكد أهمية تطوير الرؤية الإستراتيجية الناظمة لعمل المركز خلال الفترة القادمة.

وتتناول محاور خطة العمل للمركز للعام 2023، مجموعة من البرامج والمشاريع قيد التنفيذ. ولكل من هذا البرامج خطة عمل تفصيلية تشمل مجموعة من الأنشطة، والجدول الزمني للتنفيذ، والجمهور المستهدف، والمخرجات والتأثير المتوخى، وخاصة فيما يتعلق بالبرامج الموجهة لدعم الإنتاج البحثي والسياساتي، ومقاربات إعادة بناء الوحدة الوطنية، وبرامج تعزيز مشاركة المرأة، وتطوير قدرات الشباب من الجنسين، وتشجيع مبادراتهم، وتعزيز مشاركتهم السياسية.

وتشمل برامج العمل للعام 2023 ستة برامج، وهي: أولًا، البرامج البحثية والسياساتية، وتتضمن برنامج الدراسات الفلسطينية، وبرنامج القطان لدراسة المشروع الصهيوني، المؤتمر السنوي. وثانيًا، برنامج إعادة بناء الوحدة الوطنية. وثالثًا، برامج تعزيز القدرات والمبادرات الشبابية، وتشمل: برنامج التفكير الإستراتيجي وإعداد السياسات، وبرنامج تغيير أنماط التفكير السائدة، ومنتدى الشباب الفلسطيني للسياسات، وبرنامج تطوير الخدمات العامة المقدمة للشباب الفلسطيني، وبرنامج مشاركة الشباب في التغيير، وبرنامج مبادرات الحلول الإبداعية لتطوير مشاركة الشباب، وبرنامج دعم الحوار من أجل الوحدة. ورابعًا، برامج تعزيز المشاركة والمبادرات النسوية. وخامسًا، برنامج التعاون مع الصين. وسادسًا، التطوير المؤسسي، من خلال تطوير الرؤية الإستراتيجية، تنمية الموارد المالية والبشرية، وتطوير الموقع الإلكتروني والترجمة.

وحقق المركز إنجازات كبيرة في العام 2022 على الرغم من التحديات؛ حيث نظّم المركز 63 ورشة ولقاء حواريًا، وأنجز 35 ورقة سياساتية وبحثية، منها 4 دراسات ووثائق وتقارير، وهي: دراسة مسحية حول "الخدمات العامة المقدمة إلى الشباب الفلسطيني"، والتقرير الإستراتيجي للمؤتمر السنوي "التحوّلات المحلية والإقليمية والدولية وانعكاساتها على القضية الفلسطينية"، ووثيقة مخرجات الحوار النسوي، ووثيقة العمل الإستراتيجي المشترك لتطوير واقع التمكين السياسي للمرأة الفلسطينية، إضافة إلى أكثر من 40 لقاء نظمها المدير العام مع سياسيين وديبلوماسيين وباحثين فلسطينيين وعرب وأجانب، فضلًا عن عدد من اللقاءات التي أجراها كل من مدير البرامج، ومستشار المركز في غزة، إلى جانب عشرات اللقاءات التلفزية والإذاعية.

ونفذ المركز خلال العام 2022 عددًا من البرامج، أبرزها: برنامج "الحوار النسوي الفلسطيني"، بالتعاون مع منظمة مارتي أهتيساري للسلام (CMI)، وبالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة في فلسطين، وبدعم من الحكومة النرويجية؛ وبرنامج "المرأة في صنع السلام" (WiP)، بالتعاون مع مؤسسة مارتي أهتيساري، ومشروع الخدمات العامة المقدمة إلى الشباب الفلسطيني بالتعاون مع مؤسسة أكشن إيد، ومشروع دعم الحوار من أجل الوحدة، الذي ينفذه بالشراكة مع مؤسسة مارتي أهتيساري، وبدعم من مؤسسة روكفلر.

ونظّم المركز خلال العام 2022، المؤتمر السنوي الحادي عشر "رؤى إستراتيجية: فلسطين 2022 .. التحوّلات المحلية والإقليمية والدولية وانعكاساتها على القضية الفلسطينية"، بمشاركة أكثر من 40 متحدثًا، وحضور أكثر من 500 مشارك من الجنسين من مختلف التجمعات الفلسطينية، إضافة إلى مؤتمر رؤى شبابية 2022 بعنوان "نحو خدمات عامة متوفرة وعادلة"، بمشاركة 400 شاب وشابة من الضفة الغربية وقطاع غزة.

كما واصل المركز برنامج التعاون مع السفارة الصينية في فلسطين، من خلال الشروع في إعداد دراسة حول "العلاقات الصينية العربية من وجهة نظر الخبراء والمختصين العرب"، إضافة إلى مواصلة التعاون مع مؤسسة "فريدريش إيبرت"، من خلال تنفيذ برنامج "رؤى شبابية فلسطينية".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
مشاركة: